أيـــــــــ ayaaam ــــأم

    لتكون شاب مميز

    شاطر

    روميسه
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى

    انثى عدد الرسائل : 400
    العمر : 27
    البلد : المغرب
    الوظيفة : طالبه في كلية الاقتصاد الدولي
    المزاج : رايقه طموحه جدا لا تعرف الياس
    البلد :
    تاريخ التسجيل : 19/05/2008

    لتكون شاب مميز

    مُساهمة من طرف روميسه في الأحد يونيو 15, 2008 6:48 pm

    الكثير من الناس حول العالم ينظرون إلى الفترة العمرية من 15 - 24 سنه على أنها فتره مميزة في حياة الإنسان … فهي فترة المراهقة والشباب .
    فإذا كان عمرك ضمن هذه الفئة فأنت شخص مميز … أنت شاب فهنيئا لك.

    بالطبع لكل مرحله عمريه ما يميزها عن غيرها وتتميز فترة المراهقة والشباب بأنها مرحلة يمر بها الإنسان لينتقل من مرحلة الطفولة إلى البلوغ وتحدث بها كثير من التغيرات الجسمانية والعقلية والنفسية وأيضا المجتمعية للشباب والشابات مما يدفعهم لمحاولة أشياء جديدة والتعرف على خبرات جديدة فما هي فترة المراهقة وماذا يحدث بها ؟

    مرحلة المراهقة هي الفترة العمرية التي تتغير فيها وتنمو جسمانيا وعقليا ونفسيا لتنتقل من مرحلة الطفولة إلى البلوغ . تبدأ الكثير من الأشياء بالتغير في هذه الفترة العمرية :

    1 - تفكيرك يتغير … تبدأ في التفكير باستقلالية ، وتبدأ لديك الرغبة في صنع واتخاذ قراراتك بنفسك.
    2 - تفاعلك مع محيطك يتغير … حيث تبدأ علاقتك بأسرتك بالتشكل باتجاه جديد يعطيك بعض المسؤوليات ويطالبك ببعض الواجبات التي ربما تكون غير معتاد عليها في مرحلة الطفولة . وربما تبدأ أسرتك في التدخل في اختيار أصدقائك وأيضا ربما تبدأ في اتخاذ قرارات متعلقة بك بدلا عنك.
    3 - مشاعرك تتغير … حيث تتسم فترة المراهقة والشباب بتغيرات مزاجية سريعة ربما لا تستطيع تحديد مصدرها أو سببها.
    4 - قراراتك تتغير … حيث تبدأ في التفكير في المستقبل وكيف ستواجهه وتبدأ أيضا في الاختيار لدراستك ولعملك و لشريك حياتك فبعدما كان الآخرون يقررون لك تبدأ في اتخاذ قراراتك بنفسك.
    5 - أصدقاؤك يتغيرون … فأصدقاؤك في فترة المراهقة والشباب يكونون مختلفين عن فترة الطفولة وتبدأ مشاعرك وعلاقاتك بهم تزداد عما قبل حيث يصبحون جزءا من حياتك.
    6 - جسمك يتغير … حيث تبدأ بعض التغيرات الفيسولوجية ( العضوية ) في الحدوث ليتحول الجسم من مرحلة الطفولة إلى البلوغ بكل ما تتسم به هذه المرحلة من خصائص .
    7 - الرغبة في التقليد … تزداد هذه الرغبة لدى المراهقين والشباب حيث يتأثرون بمن حولهم ويحاولون تقليدهم … فلتأثير الأقران شأن كبير في تشكيل السلوكيات لدى الشباب والمراهقين .
    8 - هذا لن يحدث لي … هذه خاصية لدى المراهقين والشباب في جميع أنحاء العالم فهم دائما يشعرون بأن الأشياء السيئة لا يمكن أن تحدث لهم ( لن يحدث هذا لي ) لأنهم في كثير من الأحيان يشعرون بأنهم آمنين تماما وبعيدين عن المخاطر بالرغم من أنهم من الفئات الأكثر تعرضا للمخاطر .

    هل أنت من هؤلاء؟ هل تشعر بأنك تستطيع ان تخاطر بممارسة عادات ربما تكون غير صحية وتعتقد أنها لن تؤثر عليك! فمثلا تقوم بتقليد ومشاركة بعض الأصدقاء في التدخين وأنت متأكد تماما أنك لن تكون أسير هذه العادة في المستقبل… اسأل نفسك ...عزيزتي الشابة / عزيزي الشاب … لتعبر مرحلة المراهقة والشباب بأمان وسعادة يلزمك على الأقل ثلاثة أشياء :




    • حقائق … عن هذه الفترة العمرية .
    • - قيم ومبادئ … أنت بحاجة لأن تعرف ما هو صحيح حتى تتخذ قراراتك بناء على ذلك.
    • المهارات الحياتية … لتستخدم المعلومات التي تعرفها في إطار القيم والمبادئ التي تحكم سلوكك .



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 10:05 pm