أيـــــــــ ayaaam ــــأم

    ليه لازم نتوب .....

    شاطر

    روميسة
    عضو برونزى
    عضو برونزى

    انثى عدد الرسائل : 157
    العمر : 26
    البلد : المغرب
    الوظيفة : طالبة في كلية الاقتصاد الدولي
    المزاج : رايقة محبة للناس جدا
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    ليه لازم نتوب .....

    مُساهمة من طرف روميسة في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 12:31 am

    التوبة الصادقة
    (ليه لازم نتوب؟؟وكيف نتوب؟؟وما هي شروط التوبة النصوح؟؟)


    في الأول ...لازم نعرف أن الدين مسئولية كل مسلم و أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من أسس الإسلام و ليس مسئولية رجال الدين فقط و لكنها على كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله... لذلك يجب أن نهتم بالآخرين أيضا و ليس أنفسنا فقط ..قال تعالى:" وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ0 وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "(آل عمران-114)

    و من هنا جاء تفكيري إننا لازم نبدأ الأول نراجع نفسنا و نتوب عن أي معاصي في حياتنا عشان نكون أهل إننا نكون أمة إسلامية بجد... ففكرت إننا نساعد بعض على التوبة و الرجوع إلى الله لأننا ليس لنا إلا هو ...و حقيقي لازم نلحق نفسنا و نرجع لله وحده ... فمفيش حد خالي من المعاصي..و كمان مفيش حد ارتكب معاصي أكبر من رحمة ربنا... و الله يغفر ما يشاء لمن يشاء ... فقد قال الله تعالى:" إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً "(النساء-48)

    يعني لو أي حد فينا تاب توبة صادقة من قلبه فعلا ربنا هيقبله بإذن الله ...اقرءوا مثلا الحديث القدسي ده ..أوحى الله لداود:" يا داود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم و رغبتي في توبتهم لذابوا شوقا إلي ... يا داود هذه رغبتي في المدبرين عني فكيف محبتي في المقبلين علي."..... ياه ..تخيلوا ربنا مشتاق لنا و لتوبتنا لهذه الدرجة..معقول يكون كل ده حب ربنا لنا و شوقه لنا و نقول له لأ مش هنتوب و نعرض عنه و نستمر في المعاصي... صدقوني كلنا تايهين في ملذات الدنيا و ناسيين حق ربنا علينا..مش بس علينا صلاة و صوم، لأ ده طاعة في كل حاجة و التزام بمنهج و شريعة..... طيب إزاي تكون توبتنا توبة صادقة....

    ... أول حاجةأننا نتوب عشان ربنا وحده و مش عشان بس مكسوفين من حد ... لأن الله تعالى يقول لسيدنا آدم:"أنين المذنبين أحب إلينا من طاعة المرائين."

    يعني أي حد مننا مهما كانت ذنوبه لو بكى بين يدين ربنا و استغفره نادما على ما فعل ده أحب لله بكتير من إنسان طايع لربه لكن طاعته ليست لله وحده و إنما لينال إعجاب الناس...

    وتاني حاجة هي شروط التوبة النصوح ... و هي نوعان: الأول: إن كانت معاصي بين العبد و بين الله تعالى و لا تتعلق بحق أحد من الناس (كتقصير في صلاة،صوم،حجاب،....) فهذا النوع من التوبة له 3 شروط: 1- أن تقلع عن المعصية. 2- أن تندم على فعلها. 3- أن تعزم على أن لا تعود إليها أبدا.

    أما النوع الثاني: إن كانت معصية تتعلق بحق أحد من الناس (كأخذ مال بدون حق ، سب أو قذف،....) فشروطها هي: بالإضافة إلى ال3 شروط السابقة:أن ترد الحق لأصحابه إن كان مال أو نحوه، و إن كانت غيبة أو سب فعليك أن تطلب العفو من الشخص الذي اغتبته أو قمت بسبه.

    طيب.. و بعد التوبة نعمل إيه؟؟؟ لازم نحصن نفسنا كويس عشان منرجعش للمعصية تاني... يعني مثلا دي بعض الأفعال إللي ممكن تساعدنا و الله المعين...

    1- الصلاة في أوقاتها و يفضل جماعة إن أمكن.. فصلاة الجماعة أفضل ب27 درجة من صلاة الفرد.

    2- قراءة ما تيسر من القرآن الكريم ... و لو حتى صفحة واحدة في اليوم.

    3- الصحبة الصالحة ..التي تعينك على الخير و على الطاعة و تساعدك على عدم العودة للمعصية.

    4- ذكر الله كثيرا..في كل وقت ممكن ، و أنت في المواصلات ، في البيت ،في العمل, في الكلية,...

    5- قيام الليل.. و لو حتى ركعتين فقط بعد صلاة العشاء مع المحافظة على ركعة الوتر.

    6- الدعاء الكثير....أن تدعو الله أن يثبتك على طاعته و عبادته.. و تدعوه بكل خير تريده.

    7- الصدقه... و لو بالمال القليل ...

    و ده مجرد اجتهاد بسيط و انتم ممكن تزيدوا عليه ..و أدعو الله أننا كلنا نسرع للتوبة و نخرج من هذه الغفلة المهلكة .. فهيا إلى توبة صادقة تنقذنا من ذنوبنا و معاصينا..

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 10:04 pm